header

مدرسه دار العلم
مدرسه علمیه سلیمانیه
مرکز فقهی ائمه اطهار علیهم السلام مشهد

ادامه مطلب
سخنرانی های آیت الله علیدوست مشهد تیر 1404

حسینیه امام حسن مجتبی شیراز
تحلیل دینی انقلابی از حادثه عاشورا
تحلیل جامع از واقعه عاشورا
رمز رسیدن به ولایت به معنای اطاعت
واقعه عاشورا هویت دینی ما

ادامه مطلب
محرم 1447 شیراز و ابرکوه

شب های احیا - تهران - مسجد امیر المومنین - سلوک صالحان در نهج البلاغه

تفسیر قرآن کریم در شهرستان ابرکوه

ادامه مطلب
ماه مبارک رمضان الکریم 1446

شهادت امام جواد علیه السلام - مدینه منوره
شهادت امام باقر علیه السلام - مکه مکرمه

ادامه مطلب
سخنرانی آیت الله علیدوست در مدینه و مکه - خرداد 1404

تهران شبکه چهار برنامه ماجرا
الگو بودن شخص امام و حکومت او برای همه زمان ها و مکان ها
مدیریت صحیح متضادها یا متضادنماها

ادامه مطلب
شاخص های حکمرانی امام علی - اسفند 1402

فاطمیه حضرت زهرا سلام الله علیها
بانویی از اسلام برای انسان
قابلیت سندی سیره و کلام حضرت در استنباط احکام

ادامه مطلب
بانویی از اسلام برای انسان - آذر 1403

مجموعه دروس

مجموعه مقالات

تالیفات

  • فقه و مصلحت
    فقه و مصلحت
  • فقه و حقوق قراردادها ادله عام روایی
    فقه و حقوق قراردادها ادله عام روایی
  • فقه و حقوق قراردادها ادله عام قرآنی
    فقه و حقوق قراردادها ادله عام قرآنی
  • فقه و عقل چاپ نهم
    فقه و عقل چاپ نهم
  • فقه هسته ای
    فقه هسته ای
  • مجموعه مقالات دومین همایش ملّی فقه هنر
    مجموعه مقالات دومین همایش ملّی فقه هنر
  • الفقه و العرف
    الفقه و العرف
  • فقه و عرف چاپ ششم
    فقه و عرف چاپ ششم
  • الفقه و المصلحة (الجزء الثانی)
    الفقه و المصلحة (الجزء الثانی)
  • الفقه و المصلحة (الجزء الأول)
    الفقه و المصلحة (الجزء الأول)
شناسنامه یک کتاب
الفقه و المصلحة (الجزء الأول)
الفقه و المصلحة (الجزء الأول)
فهرست کتاب

کیف یمکن ترسیم المصلحة و تظهیرها و فقًا لقاعدة تبعیة التشریع للمصالح و المفاسد الموجودة فی المتعلَّق ، و ما هو الدور الذی یقوم به الاجتهاد فی فهم هذه القاعدة و مدیاتها و تطبیقاتها، و کیف یمکن تطبیق هذه القاعدة عند تطور الزمان و المکان و فقدان النص؟وبتعبیر آخر: إلی أی خد یمکن للفقهیه أن یتوسع مع ما یطرحه العصر من مستجدات؟ وهل یمکن أن یصیر فهم المصلحة نسبیًا فیختلف تطبیقها بسبب اختلاف الفهم؟ و هذا یعنی الحاجة إلی التأسیس للقاعدة و بحث مکانة المصحلة فی الکشف عن الحکم الشرعی، ثم موقع المصلحة فی المذاهب الفقهیة مقارنةً مع الإمامیة. ثم ما علاقة ذلک بماقصة الشریعة؟ وهل یمکن اعتبار المصلحة من المقاصد و علی ضوئها یتم استنباط الأحکام، ثم ما مدی شرعیة ذلک؟ و من ناحیة أخری کیف نکتشف المصحلة؟ و ما هی اللوازم المترتبة علیها؟ هذه وأسئلة کثیرة غیرها فی السیاق نفسه تطرح علی الباحث نفسها، و نجد من الضروری الخوض فی معالجتها فی سبیل تقدیم رؤیة متکاملة حول موضوع المصلحة و مدخلیتها فی تحدید المفاهیم و المبانی الفقهیة و الاجتهادیة. و فی هذا السیاق یقع کتابنا المقدَّم له الفقه و المصلحة، لمؤلفة آیة الله أبوالقاسم علی دوست، حیث یطرح الموضوع و یعالجة بما فیه من غنّی و غزارة وهو جهد متقّدم فی حرکة التنظیر لهذه الرؤیة.